----------
إعلانات
إشتراكات
اتصل بنا

الحركة - 09/09/2017


المغرب يشارك في لشبونة في إطلاق الشبكة البرلمانية حول السياسات المتعلقة بالمهاجرين

شارك المغرب أول من أمس الخميس في لشبونة في مؤتمر إطلاق الشبكة البرلمانية حول السياسات المتعلقة بالمهاجرين، المنظمة بمبادرة من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا والبرلمان البرتغالي.
وحسب أصحاب هذا المشروع، فان الهدف من هذه الشبكة البرلمانية يتمثل في تعزيز الإصلاحات السياسية والتشريعية التي تهم دور المهاجرين في البلدان الأصلية وبلدان الاستقبال.
وقال المصدر ذاته إن هذه الشبكة الجديدة ستشكل منصة للتواصل بين برلماني البلدان الأصلية وبلدان الاستقبال وجمعيات المهاجرين وتعزيز تبادل المعلومات والممارسات الفضلى ودور هذه الجمعيات في مجال إدماج المهاجرين داخل مجتمعات الاستقبال، بالإضافة إلى تطوير التعاون السياسي بين هذه البلدان.
وفي مداخلة بهذه المناسبة، أكد الأخ محمد مبدع، عضو في مجلس النواب، أن إطلاق هذه الشبكة يعد مبادرة مهمة للغاية، لأنها ستمكن من ربط الاتصال بين البرلمانيين من البلدان المصدرة للمهاجرين وكدا بلدان الاستقبال والعبور، ومع هيئات أخرى ومنظمات غير حكومية تعمل في هذا المجال.
كما ابرز تجربة المغرب الذي يتوفر على سياسة للهجرة جد متقدمة، دائما ما تقدم كنموذج ليس فقط على مستوى البلدان الأصلية أو بلدان العبور ولكن أيضا على مستوى بلدان الاستقبال.
وأضاف أن المغرب كبلد استقبال ، تمكن من تدبير وإدماج المهاجرين القادمين من الجنوب، مبرزا ان المهاجر هو مواطن يتعين إيلاءه الكثير من العناية لأنه يساهم في تطوير بلد الاستقبال وبلده الاصلي.
من جانبه، ابرز الأخ حميد كوسكوس، مستشار في الغرفة الثانية للبرلمان تجربة المغرب في تدبير الهجرة والعناية الخاصة التي يحيط بها المملكة مغاربة العالم.
وأشار في هذا الصدد إلى أن دستور 2011، خصص خمسة مواد لحقوق المغاربة المقيمين في الخارج، مضيفا أن الحكومة وضعت إستراتيجية خاصة بالجالية المقيمة بالخارج بهدف تحسين ظروفها وتقوية روابطها مع بلدها الأصلي.

 

 

AL HARAKA - 2005 - الحركة