----------
إعلانات
إشتراكات
اتصل بنا

الحركة - 05/10/2019


في افتتاح المناظرة الأولى للصناعات الثقافية والإبداعية
الأخ الأعرج: المغرب راكم تجربة طويلة في وضع أسس ومرتكزات للثقافة جعلت منها قاطرة للتنمية

الرباط - صليحة بجراف

أكد الأخ محمد الأعرج وزير الثقافة والإتصال، أمس الجمعة بالرباط، أن المغرب راكم تجربة طويلة في وضع أسس ومرتكزات للثقافة جعلت منها قاطرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والمجالية.
وقال الأخ الأعرج، في افتتاح أشغال المناظرة الوطنية الأولى حول "الصناعات الثقافية والإبداعية"، إن المغرب كان دائما عنصرا نشيطا في المنتظم الأممي، لاسيما المنظمات الثقافية الدولية التي وضعت مقاربات تنموية جديدة تُدرج المحددات الثقافية للشعوب ضمن أولوياتها، وتُركز على حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي وتشجيع الابتكار ودعم نشوء صناعات ثقافية وإبداعية نشيطة من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة.
الأخ الأعرج، الذي سجل أن ما تحقق يدعونا إلى الارتكاز على هذه المكتسبات للارتقاء إلى مستويات أخرى من التدبير تجعل الثقافة قاطرة للتنمية، أبرز أن موضوع المناظرة يندرج في إطار طرح موضوعي يرتبط بما عرفه تدبير الثقافة في العالم وفي بلادنا من تحولات تتصل بما عرفه مفهوم الثقافة نفسه من تطور.
وبعد أن توقف المسؤول الحكومي عند الحركية التي يعرفها الحقل الثقافي لاسيما توسيع التغطية الترابية بالمؤسسات الثقافية ودعم المجال الثقافي والفني، ذكر بدعم الوزارة للمجالات الثقافية والفنية والجمعيات و تخصص مداخيل للصندوق الوطني للعمل الثقافي فضلا عن توسيع شبكة تنظيم المهرجانات التراثية السنوية التي ارتفعت من 22 إلى 31، يحظى أغلبها بالرعاية الملكية السامية وتشغل سنويا أزيد من 4500 فنان.
ولم يفت الأخ الأعرج الإشارة إلى العناية التي توليها الوزارة لقطاع السمعي البصري وكذا القطاع السينمائي المغربي حتى يواكب التحديات المرتبطة بجودة المضمون والتنافسية والإشعاع الدولي.
تجدر الإشارة إلى أن هذه المناظرة الوطنية الأولى التي تنظم، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وهي ثمرة جهد إعدادي مشترك بين وزارة الثقافة والاتصال وفيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب، تعرف مشاركة العديد من سامي الشخصيات المغربية والعربية والدولية وخبراء وفاعلين ثقافيين واقتصاديين ينتمون لعدد من الدول، يلتئمون على مدى يومين، في ورشات موضوعاتية لتدارس القضايا والإجراءات الرامية إرساء وتدعيم وتعزيز مكانة الصناعات الثقافية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

 

AL HARAKA - 2005 - الحركة