----------
إعلانات
إشتراكات
اتصل بنا

الحركة - 23/11/2019


في يوم دراسي حول مستجدات مشروع قانون المالي 2020
- الدعوة إلى تخصيص ميزانية لأجرأة وتفعيل القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية
- المطالبة بتعديل المادة 9 من المشروع قانون المالية وتجميع حسابات الصناديق الخاصة بالتنمية القروية
- الأخ العنصر يؤكد على ضرورة حضور صوت الجهات في إعداد مشروع قانون المالية

الرباط - صليحة بجراف

أوصى المشاركون في اليوم الدراسي الذي نظمه الفريق الحركي بمجلس المستشارين بتعاون مع المنتدى الحركي الجامعي الخميس بالرباط، حول "مستجدات مشروع القانون المالي لسنة 2020"، بتخصيص ميزانية لأجرأة وتفعيل القانون التنظيمي المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفية إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.
واقترح المتدخلون من سياسيين وخبراء اقتصاديين، تقييم مخطط المغرب الأخضر لتعزيز المكتسبات الكبيرة المحققة وتدارك النواقص فضلا عن تجميع حسابات الصناديق الخاصة بالتنمية القروية و إخضاع الحسابات الخصوصية للمراقبة البرلمانية.
وفي كلمة بالمناسبة انتقد الأخ محند العنصر، الأمين العام للحركة الشعبية، ورئيس جهة فاس ـ مكناس ورئيس جمعية رؤساء الجهات،" تغييب "صوت الجماعات الترابية والجهات في تهيئ مشروع قانون مالية 2020، قائلا:" يجب أن يكون صوت الجهات حاضرا في تهيئ المشروع، وعليه يجب أن نعيد الطريقة التي يتم بها إعداد مشروع القانون حتى يكون صوت الجهات حاضرا على غرار الدول التي سبقتنا في المجال".
كما أكد رئيس جمعية جهات المغرب على ضرورة العمل أن يراعي المشروع الفوارق المجالية في توزيع الاستثمارات القطاعية، وكذا مراجعة حصة الجهات من ميزانية الدولة.

تفاصيل أكثر

 

AL HARAKA - 2005 - الحركة