----------
إعلانات
إشتراكات
اتصل بنا

الحركة - 06/11/2019


في تعقيب على جواب وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات
- الفريق الحركي بمجلس النواب يطالب بمراجعة نقدية لمخطط "أليوتيس"
- الأخ الأمين ديدي يسجل انه بالرغم إستراتيجية "حوت بلادي" إلا أن المغاربة يستهلكون السمك بثمن غال

الرباط - صليحة بجراف

طالب الفريق الحركي بمجلس النواب، الإثنين بالرباط، بمراجعة نقدية لمكامن خلل "مخطط "أليوتيس" لتنمية قطاع الصيد البحري". وقال الفريق الحركي بمجلس النواب "على الرغم من محدودية مكامن الخلل التي تعتري المخطط، لكن لابد من مراجعة البرامج والاستراتيجيات المتخذة حتى تكون أكثر فعالية ونجاعة وتلامس جوانب جديدة من شأنها أن ترقى بقطاع الصيد بالمغرب وتعزز أكثر المكاسب السوسيو اقتصادية المراد تحقيقها للقطاع وللمهنيين".
الأخ الأمين ديدي (عضو الفريق الحركي بمجلس النواب)، في معرض تعقيبه على جواب وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول سؤال محوري هم "حصيلة مخطط "أليوتيس" وآفاق قطاع الصيد البحري" بمجلس النواب، شدد على ضرورة انخراط المخطط في النسيج المقاولاتي وخاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة، لاسيما وأن التدابير المتخذة في مشروع قوانين مالية 2020 تؤكد على ذلك، حاثا على ضرورة مراجعة إشكاليتي التسويق الخارجي والداخلي، مسجلا أنه رغم إستراتيجية (حوت بلادي) إلا أن المواطن المغربي لازال يستهلك السمك المغربي بثمن غال.
كما لم يفت الفريق الحركي بمجلس النواب الدعوة إلى الاهتمام بالبحارة التقليدين، لاسيما في ما يخص تعميم التغطية الاجتماعية والصحية والتقاعد وغيرها.
تجدر الإشارة إلى أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في جوابه أبرز أهم المكتسبات التي حققها قطاع الصيد البحري منذ إطلاق مخطط "أليوتيس"، قائلا إنه شهد تنزيل العديد من الأوراش، التي طورت من فعالية وأداء القطاع خاصة رفع رقم معاملات البيع الأولي للصيد التقليدي والساحلي، مبرزا أنه بفضل "أليوتيس" فإن حوالي 96 بالمائة من الأصناف البحرية أصبحت تدبر عن طريق مخططات لتهيئة المصايد مقابل 5 في المائة سنة 2007.
كما تحدث الوزير عن تعميم التغطية الاجتماعية والصحية على جميع العاملين بالقطاع بما في ذلك بحارة الصيد التقليدي بكافة الموانئ وقرى الصيد، وتعميم التأمين على حوادث الشغل ليشمل جميع فئات الصيادين ابتداء من يناير 2018.

 

AL HARAKA - 2005 - الحركة