----------
إعلانات
إشتراكات
اتصل بنا

الحركة - 12/02/2020


تعزيزا للشراكة والتعاون جنوب-جنوب وفق التوجيهات الملكية السامية
الأخت نزهة بوشارب توقع اتفاقيتين مع نظيريها السينغالي والمالي

على هامش الدورة العاشرة للمنتدى الحضري العالمي المقام بأبوظبي، وقع المغرب اتفاقيتين للشراكة مع كل من السينغال ومالي.
وقد وقعت الأخت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة اتفاقية شراكة مع عبدو كريم فوفانا، وزير التعمير والسكن والنظافة العامة السينغالي. وتشمل هذه الاتفاقية مجالات إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.
ووفق هذه الاتفاقية، يلتزم الطرفان بالعمل على إنجاز عدد من المشاريع في مجالات التدخل التالية:
انعاش السكن الاجتماعي؛
التهيئة الحضرية؛
خلق الثروة؛
الدعم التنظيمي لوزارة التعمير والسكن والنظافة العامة في السنغال من طرف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في المغرب.
من جهة أخرى، وقعت الأخت نزهة بوشارب بمعية حاما ولد سيدي محمد عربي ، وزير الإسكان والتعمير والسكن الاجتماعي بمالي، اتفاقية شراكة، تشمل مجالات إعداد التراب والتعمير والإسكان وسياسة المدينة.
وبموجب هذه الاتفاقية، يلتزم المغرب بدعم وزارة الإسكان والتعمير والسكن الاجتماعي بمالي، بواسطة الخبرة والمعرفة وكذا تقوية قدرات الأطر والمسؤولين والأعوان وفقا لمخطط تكويني وحسب الطلبات التي سيتم التوصل بها.
من جانبها، تلتزم الوزارة المالية بموافاة الطرف المغربي، في إطار الشراكة التفضيلية بين المغرب ومالي، بكل الطلبات المتعلقة بالدعم التنظيمي للتظاهرات المستقبلية.
تجدر الإشارة إلى أن هاتين الاتفاقيتين ترميان إلى تدعيم التعاون جنوب -جنوب، طبقا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
يذكر أيضا أن التوقيع على الاتفاقيتين، تم اليوم الثلاثاء 11 فبراير 2020 برواق المغرب بالمنتدى الحضري العالمي بأبوظبي، الذي احتضن ورشة حول "ميكانيزمات تمويل السكن في أفريقيا"، والتي كانت مناسبة للتبادل حول الممارسات الجيدة وللاستماع إلى مختلف الشهادات والمقترحات بخصوص تمويل السكن وفق مقاربة استشرافية تأخذ بعين الاعتبار التحديات التي يجب رفعها.

تفاصيل أخرى عن المشاركة المغربية في المنتدى الحضري العالمي بأبوظبي


AL HARAKA - 2005 - الحركة