----------
إعلانات
إشتراكات
اتصل بنا

الحركة - 03/02/2020


الأخت بوشارب تؤكد على هامش توقيع اتفاقية إطار مع اليونيسكو
نضاعف جهودنا لتأكيد الأولوية المتمثلة في المحافظة على النسيج العمراني التقليدي للبلاد

وقعت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو)، مؤخرا بطنجة، على اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث آلية للتنسيق المؤسساتي على المستوى الوطني والجهوي والمحلي لأخذ بعين الاعتبار مسألة المحافظة على الأنسجة التقليدية وإعادة تثمين التراث في ميدان التنمية الحضرية والقروية.
وأوضح بلاغ للوزارة، أن الجانبين يلتزمان بموجب هذه الاتفاقية الإطار، التي وقعتها وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، الأخت نزهة بوشارب، ومديرة مكتب اليونيسكو بالرباط غولدا، على هامش الاحتفال باليوم الوطني ال34 للمهندس المعماري، بالعمل على تطوير وإنجاز البرامج المشتركة، ووضع خبرة اليونيسكو في خدمة تطوير وتنفيذ المشاريع المحددة، وتسهيل الولوج للمؤسسات وشبكات الشركاء الملتزمين من جهتهم.
ونقل البلاغ عن الأخت بوشارب قولها بالمناسبة "نضاعف جهودنا لتأكيد الأولوية المتمثلة في المحافظة على النسيج العمراني التقليدي للبلاد، سواء تعلق الأمر بالمدن العتيقة أو القصور والقصبات والهندسة المعمارية في العالم القروي والهندسة المعمارية التي يعود تاريخها إلى بداية القرن العشرين"، وذلك في سياق "تنمية وتعزيز دينامية وإعداد التراب الوطني".
وأضافت الوزيرة أن "رغبتنا المشتركة مع منظمة اليونيسكو تكمن في العمل معا على المحافظة على التراث الحضري والقروي عبر إدماج الثقافة والتراث في الاستراتيجيات الوطنية والجهوية والمحلية المتعلقة بالتنمية المستدامة".
كما تتمثل الالتزامات الواردة في هذه الاتفاقية الإطار في المساهمة في حدود الإمكانيات المالية المتاحة للجانبين، في تمويل المشاريع المحددة لاسيما من خلال شبكات شركائهما وتثمين خبرتهم والتعبئة المشتركة لجمع مبالغ مالية من أطراف أخرى قصد تنفيذ المشاريع المحددة.
وبموجب الاتفاقية، تلتزم منظمة اليونيسكو بتطوير، بطلب من الوزارة الوصية، برامج لتعزيز القدرات لفائدة مهنيي المؤسسات الوطنية والجهوية والمحلية المعنيين بإشكالية المحافظة على التراث الحضري والقروي، مع تقديم دعمها للوزارة في تطوير مخططات للتأهيل والمحافظة على المجمعات الحضرية التاريخية، بما في ذلك في المناطق الأقل تحضرا، مع منح الأولوية للمدن العتيقة.


AL HARAKA - 2005 - الحركة