----------
إعلانات
إشتراكات
اتصل بنا

الحركة - 29/08/2019


في بلاغ صادر عن اجتماع المكتب السياسي للحركة الشعبية
- تأكيد الانخراط التام في المسار النوعي الذي حددت معالمه في خطابي العرش وثورة الملك والشعب
- الدعوة إلى توفير الدعم الضروري للتلاميذ وأسرهم ولاسيما داخل المجال القروي وهوامش المدن
- تشكيل لجنة خاصة تضم 5 أعضاء من المكتب السياسي لمساعدة الأمين العام في تتبع كل القضايا المرتبطة بالدخول السياسي

عقد المكتب السياسي للحركة الشعبية اجتماعه العادي يوم الثلاثاء 27 غشت 2019، برئاسة الأخ محند العنصر الأمين العام للحزب، بالمقر المركزي بالرباط. وقد خصص هذا الاجتماع لمناقشة المستجدات السياسية وفي مقدمتها الخطاب السامي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بمناسبة الذكرى السادسة والستين لثورة الملك والشعب، إلى جانب قضايا ذات صلة بالشؤون الداخلية والتنظيمية للحزب.
وبعد نقاش مستفيض ومسؤول بين أعضاء المكتب السياسي خلص هذا الاجتماع إلى ما يلي:
أولا: يثمن حزب الحركة الشعبية مضامين وتوجهات الخطاب الملكي السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب المجيدة، الذي جعل المواطن المغربي في صلب وصميم التنمية البشرية المنشودة، ويؤكد دعمه للإرادة الملكية في بلورة نموذج تنموي مغربي- مغربي خالص، على أساس مقاربة تشاركية وفي إطار عقد اجتماعي جديد تنخرط فيه جميع القوى الحية للبلاد، من شأنه فتح آفاق واعدة وخلق مناخ محفز للتنمية والعدالة الاجتماعية والتوازن المجالي.
ثانيا: تجدد تأكيدها على الانخراط التام في المسار النوعي الذي حددت معالمه الرؤية الملكية السامية المتجسدة في خطابي العرش وثورة الملك والشعب، وتسجل تفاعلها الإيجابي لتوفير الآليات الملائمة واتخاذ التدابير العملية لترجمة وتنفيذ هذه الرؤية الحكيمة على أرض الواقع.
ثالثا: ارتباطا بالموسم الدراسي المقبل برسم سنة 2019ـ 2020، وضمانا لدخول مدرسي، مهني، جامعي سلس، تدعو الحركة الشعبية الحكومة إلى اتخاذ كافة التدابير والإجراءات الضرورية لإنجاح هذه العملية، وتوفير الدعم الضروري للتلاميذ وأسرهم ولاسيما داخل المجال القروي وهوامش المدن، لمحاربة ظاهرة الهدر المدرسي التي تعاني منه هذه المناطق. وفي هذا الإطار ترى الحركة الشعبية أن تفعيل مضامين القانون الإطار للتربية والتكوين كفيل بالدفع نحو الرقي بمستوى التعليم وجودة المدرسة المغربية.
رابعا: مناشدة طلبة كلية الطلب والصيدلة وطب الأسنان لاجتياز امتحان دورة شتنبر الاستثنائية وذلك تفاديا لإهدار سنة جامعية كاملة.
خامسا: في ما يتعلق بالدخول السياسي، تم باقتراح من الأمين العام تشكيل لجنة خاصة، تتكون من خمسة أعضاء من المكتب السياسي تساعده في تتبع كل القضايا المرتبطة بهذا الموضوع، وفق مهام محددة تتمثل في تلقي كل المقترحات الكفيلة بإغناء تصورات الحزب في القضايا المطروحة، بناء على قرار المجلس الوطني الملتئم في دورته الاستثنائية يوم السبت 29 أكتوبر 2016 بمعهد مولاي رشيد بسلا، والتوجهات التي تم التداول بشأنها والمصادقة عليها من طرف المكتب السياسي خلال اجتماعه يوم الثلاثاء 27 غشت 2019.
سادسا: على المستوى التنظيمي:
- التأكيد على ضرورة تعزيز مكانة الحزب داخل المشهد السياسي الوطني والرفع من وتيرة العمل وتطوير آليات اشتغال التنظيمات الجهوية والإقليمية والمنظمات الموازية المعتمدة وفريقي الحزب بالبرلمان، وتوسيع قاعدة الاستقطاب والإنخراطات من خلال الانفتاح أكثر على الأطر والكفاءات وضخ دماء جديدة داخل هياكل الحزب وطنيا وجهويا ومحليا.
- تمت المصادقة من طرف المكتب السياسي على مقترح القطب المكلف بالتنظيمات والهيكلة الترابية للحزب المتعلق بتحديد جدولة زمنية محددة لمواصلة عقد المؤتمرات الجهوية وانتخاب أمانات جهوية كما هو منصوص عليه داخل النظام الأساسي للحركة الشعبية.

 

AL HARAKA - 2005 - الحركة