----------
إعلانات
إشتراكات
اتصل بنا

الحركة - 11/10/2018


تحظى بإشادة من المجتمع الدولي
جهود المغرب للحفاظ على السلام في إفريقيا

قالت صحيفة (ليكونوميست دو فاسو) البوركنابية إن جهود المملكة المغربية في مجال الحفاظ وتوطيد السلام في أفريقيا تحظى بإشادة من المجتمع الدولي. وذكرت الصحيفة، في عددها الصادر أول أمس، بانخراط المغرب بشكل كامل في هذا المجال إذ يعد البلد الرابع عشر المساهم بالقبعات الزرق في العالم من خلال 1605 جندي مغربي في بعثات حفظ السلام في جمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية، مبرزة أن هذا الحضور يعكس التزام المملكة بالسلام.
من جهة أخرى، أكدت الصحيفة أن الجهود التي يبذلها المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بخصوص الهجرة تهدف إلى ضبط أفضل للتدفقات وفق مقاربة مسؤولة وشجاعة، مسجلة انخراط المملكة أيضا في عملية تعزيز التكامل الإقليمي.
فتحت عنوان "كيف ينسج المغرب حضوره في إفريقيا: منطق فعال لعلاقات تقوم على الملموس"، اعتبرت الصحيفة أن هذا الاندماج سيسرع في إنشاء منطقة افريقية للتجارة الحرة، التي تم التوقيع عليها في كيغالي في مارس الماضي، مضيفة أن 49 دولة وقعت بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقية التي صادقت عليها حتى الآن 8 دول.
وسجلت الصحيفة أن لدى المغرب في ظل هذه الدينامية، آفاق جديدة في شرق وجنوب إفريقيا، مضيفة أن الانفتاح على هذه المناطق أضحى حقيقة . وتوقفت الصحيفة في هذا الصدد، عند فتح المملكة سفارتين بكل من تنزانيا وموزامبيق مشيرة إلى إطلاق العشرات من المشاريع ذات الأثر الايجابي القوي خلال الزيارات الملكية لاثيوبيا ومدغشقر ورواندا وتنزانيا وزامبيا.

 

AL HARAKA - 2005 - الحركة